منتدى الطفل العربي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

اهلاً ومرحباً بكم فــ [منتدى الطفل العربى]
لتقوية مهارات الأطفال وتنبيه عقولهم وتشجيعهم على التفكير
معاً..نبنى مستقبلنا بايدينا
منتدى الطفل العربي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

اهلاً ومرحباً بكم فــ [منتدى الطفل العربى]
لتقوية مهارات الأطفال وتنبيه عقولهم وتشجيعهم على التفكير
معاً..نبنى مستقبلنا بايدينا
منتدى الطفل العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطفل العربي


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  فـن آلعقـآإب للأطفـآإل بدون عُنـف

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
A7med $olt@n
مشرف
مشرف
A7med $olt@n


جنسي : ذكر
مشاركاتي : 1196
تاريخ تسجيلى : 26/08/2012
تاريخ ميلادى : 27/11/1997
عمرى : 26

 فـن آلعقـآإب للأطفـآإل بدون عُنـف Empty
مُساهمةموضوع: فـن آلعقـآإب للأطفـآإل بدون عُنـف    فـن آلعقـآإب للأطفـآإل بدون عُنـف Emptyالأحد أغسطس 26, 2012 9:36 pm

تحية طيبة عطرة لكل أعضاء و زوار منتدى
أهلا بكل العرب : لؤلؤة العرب

وأهلا بكل العرب في منتدى : الأسرة العربية وعالم الطفل

فـن آلعقـآإب للأطفـآإل بدون عُنـف



,

فن العقاب ...

هو الوسائل التربوية البديلة عن العقاب الجسدي للأطفال
إن التربية بالعقوبة أمر طبيعي بالنسبة للبشر عامة والطفل خاصة،
فلا ينبغي أن نستنكر من باب التظاهر بالعطف على الطفل ولا من باب التظاهر بالعلم،

فالتجربة العلمية ذاتها تقول :

(إن الأجيال التي نشأت في ظل تحريم العقوبة ونبذ استخدامها
أجيال مائعة لا تصلح لجديات الحياة ومهامها
والتجربة أولى بالإتباع من النظريات اللامعة ).

والعطف الحقيقي على الطفولة هو الذي يرعى صالحها في مستقبلها لا الذي يدمر كيانها ويفسد مستقبلها.

لنفرض أن طفلا رمى ورقة على الأرض.
لا نقول إن هذا الطفل لم يخطئ ولم يحرم لا بل ننظر إليه
ونوجهه قائلين: المسلم يا بني نظيف،
أو هكذا تفعل المسلمة النظيفة.. فيخجل الصغير.

وإنْ رفع الورقة عن الأرض يشجع ويقال له: بارك الله فيك.. أنت مسلم نظيف..

يحتاج المربون وسائل بديلة عن الضرب كعقاب عند ارتكاب الأخطاء
ولتقويم سلوكهم فما هي أساليب العقاب التي يستخدمونها بعيدا عن الضرب.

( * )( * )( * )( * )أساليب العقاب التي يستخدمونها بعيدا عن الضرب :

1) النظرة الحادة والهمهمة: (في السنة الأولى أو الثانية من عمرة)

يعتقد أبو فراس أن نظراته الحادة كفيلة أن تردع أطفاله
عن الخطأ وفي بعض الأحيان يضطر للهمهمة والزمجرة كإشارة منه إلى زيادة غضب
ويؤكد أبو فراس أن على الآباء والأمهات مراعاة أخطاء أبنائهم
وأن يكون العقاب بحجم الخطأ فلا يعقل أن يكون عقاب الابن الذي تكاسل عن غسل يديه
بعد الطعام مثل عقاب من سب جيرانه وشتمهم،
فعلى الآباء أن يتدرجوا في ردود فعلهم وفق مستوى أخطاء أبنائهم

2) الحرمان من الأشياء المحببة إليه: ( في السنة الثالثة )

يلجأ الكثير من الآباء والأمهات إلى عقوبتهم
بحرمانهم من الأشياء المحببة إليهم
فيقول الأستاذ خالد حجاجرة إن ابنته في الصف الثالث
تشعر بضيق شديد عند حرمانها من الذهاب إلى بيت جدها
وعليه اغتنم هذه الوسيلة كثيرا لتأديبها،
وتؤكد المعلمة سامية مراد - مركزة فرع الطفولة المبكرة في مدرسة خديجة بنت خويلد -
أن حرمان الطفل من شيء يحبه أو لعبة يلعبها أو سلوك مشابه يردعه
عن التصرف الخاطئ الذي قام به الابن حسب تفسير الأهل
فرغبة الأهل أن يتعلم ابنهم أن هذا التصرف خاطئ أو مضر لمن حوله
لكن الحرمان يجب أن يكون لفترة محدودة فقط لساعة
أو ليوم والعقاب يجب أن يتم بعد تكرار الخطأ
عدة مرات والتوجيه له عدة مرات أيضا،
فالحرمان الطويل يجلب الضرر النفسي للطفل.

مثال على الحرمان :

الحرمان من مصروف أو نزهة، أو أي شيء يحبه الطفل كالدراجة، أو الأتاري، أو التليفزيون
أن يترك يتحمل نتائج عمله بعد تنبيهه مسبقا

مثل:

مشكلة التأخر في الاستيقاظ من النوم،
ينبه مسبقاً ثم يترك يتحمل العقوبة في المدرسة

3) الحبس المؤقت والإهمال: (من سنتين حتى 12 سنة)

يعتقد الأخصائي النفسي أيمن محمد عال
أن هذا النوع من العقاب مفيد جدا رغم أن الكثيرين
لا يستعملونه ويمكن تنفيذه
من جيل سنتين فحينما يخطئ الطفل نفعل الآتي
تطلب من الطفل أن ينتقل إلى زاوية العقاب حيث
يجلس على كرسي محدد في جانب الغرفة أو أن يقف في ركن من الغرفة
يتم إهماله لفترة محدودة من الوقت وتوضع ساعة منبهة مضبوطة على مدة انتهاء العقوبة
وهي من خمس دقائق إلى عشر دقائق كافية إن شاء الله
يطلب من الطفل التنفيذ فوراً بهدوء وحزم، وإذا رفض يأخذ بيده إلى هناك
مع بيان السبب لهذه العقوبة باختصار،
ولا يتحدث مع الطفل أثناءها أو ينظر إليه
وتأخذ أشكال الإهمال صورا أقسى حينما يدخل الأب أو الأم فيسلمون
ولا يخصون ذلك الابن بتحية خاصة أو لا يسألون عن برامجه
في ذلك اليوم أو مدح غيره من أبناء جيله أمامه


(على أن لا يكون ذلك إلا للعقاب عند الأخطاء الكبيرة
وينصح عدم الإكثار من هذا الأسلوب إلا للحاجة الملحة.
"اعرف اشخااص ماخذين هذا العقاب ديدنهم لدرجة ان الطفل اصبح يحب الانطواء على نفسه
وادنى خطاء منه يذهب فورا للغرفه المظلمه ويجلس بها حتى يتم استدعاؤه

وإذا انتهت العقوبة اطلب من طفلك المعاقب أن يشرح
لك أسباب العقوبة حتى تتأكد من فهمه لسبب العقوب
إذا كرر الهرب من مكان العقوبة يتحمل عندها الحجز
في غرفة تغلق عليه مع مراعاة أن الحجز في غرفة
لا يستخدم إلا بقدر الضرورة الملحة ولمدة محدودة،



والأصل الحجز في زاوية أو على كرسي في غرفة مفتوحة.

4)مدح غيره أمامه :

بشرط
أن يكون للعقاب فقط ، وليس في كل الأحوال، كما ينبغي عدم الإكثار من هذا
الأسلوب في العقاب لما في تكراره من أثر سيئ على نفس الطفل.

5)الهجر والخصام :

على ألا يزيد على ثلاثة أيام، وأن يرجع عنه مباشرة عندما يعترف الطفل بخطئه.

6) التهديد :

بعد
أن تستنفد كل الوسائل التربوية الأخرى تضطر تخويف أبنائك وتهديدهم بالضرب
وإذا أصر البعض على الخطأ الشديد ولم يأبهوا بتهديدك تضطر أخيرا لتنفيذ
تهديداتك بالضرب غير المؤذي ولا المبرح.

7)شد الأذن :

وقد فعله النبي ((صلى الله عليه وسلم)) كما أخرجه ابن السني، فعن

عبد
الله بن بسر المازني الصحابي (رضي الله عنه) قال: «بعثتني أمي إلى رسول
الله (صلى الله عليه وسلم) بقطف من عنب، فأكلت منه قبل أن أبلغه إياه، فلما
جئت أخذ بأذني وقال: يا غدر.


آخر العلاج

Coolالضرب: (لا يضرب الطفل قبل سن العاشرة

الضرب
آخر الوسائل وليس أولها وللضرب شروط وآداب ولا يكون إلا في الأمور الكبيرة
كترك الصلاة ولكن يجب إن يسبقه الخطوات التأديبية السابقة

وفي مشاركة د. أحمد قعدان المحاضر في أكاديمية القاسمي ما يغنينا في هذا الجانب:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 'مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر'. (رواه أبو داود وحسنه).

عن
انس - رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 'مروهم
بالصلاة لسبع سنين، واضربوهم عليها لثلاث عشرة'.(رواه الدار قطني).

أقصى
الضرب للتأديب ثلاثة وللقصاص عشرة: عن أبي هريرة - رضي الله عنه- قال: كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:' لا يجلد فوق عشر جلدات إلا في حد من
حدود'.(أخرجه البخاري).

كان عمر بن عبد العزيز - رحمه الله تعالى- يكتب إلى الأمصار: لا يقرن المعلم فوق ثلاث، فإنها مخافة للغلام.

عن الضحاك قال:

ما ضرب المعلم غلاما فوق ثلاث فهو قصاص.

وهناك شروط للضرب لابد أن تراعى :

الضرب للتأديب كالملح للطعام

(أي القليل يكفى والكثير يفسد).

لا تضرب بعد وعدك بعدم الضرب لئلا يفقد الثقة فيك.

مراعاة حالة الطفل المخطئ وسبب الخطأ

لا يضرب الطفل على أمر صعب التحقيق.

يعطى الفرصة إذا كان الخطأ للمرة الأولى.

لا يضرب أمام من يحب.

الامتناع عن الضرب فورًا إن أصر الطفل

على خطئه ولم ينفع الضرب.

عدم الضرب أثناء الغضب الشديد

وعدم الانفعال أثناء الضرب.

نسيان الذنب بعد الضرب وعدم تذكير الطفل به.

لا تأمر الطفل بعدم البكاء أثناء الضرب.

لا ترغم الطفل على الاعتذار بعد الضرب وقبل أن يهدأ،

لأن ذلك فيه إذلال ومهانة،

وأشعره أنك عاقبته لمصلحته،
وابتسم في وجهه، وحاول أن تنسيه الضرب..
لوموهم ثم عاقبوهم باللتي هى احسن



أتمنى الإفـآإدهـ للأمهـآإت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاذ ونعم
صاحب الموقع
صاحب الموقع



مشاركاتي : 104
تاريخ تسجيلى : 26/08/2012
My MMS :  فـن آلعقـآإب للأطفـآإل بدون عُنـف 37a4e1d7dc14e9a65b8e98c75a6d8c82

 فـن آلعقـآإب للأطفـآإل بدون عُنـف Empty
مُساهمةموضوع: رد: فـن آلعقـآإب للأطفـآإل بدون عُنـف    فـن آلعقـآإب للأطفـآإل بدون عُنـف Emptyالإثنين أغسطس 27, 2012 4:20 pm

مشكوووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
A7med $olt@n
مشرف
مشرف
A7med $olt@n


جنسي : ذكر
مشاركاتي : 1196
تاريخ تسجيلى : 26/08/2012
تاريخ ميلادى : 27/11/1997
عمرى : 26

 فـن آلعقـآإب للأطفـآإل بدون عُنـف Empty
مُساهمةموضوع: رد: فـن آلعقـآإب للأطفـآإل بدون عُنـف    فـن آلعقـآإب للأطفـآإل بدون عُنـف Emptyالثلاثاء أغسطس 28, 2012 5:03 pm

مشكوووووووووووور عالمرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
new life
نائب المدير
نائب المدير
new life


جنسي : انثى
مشاركاتي : 360
تاريخ تسجيلى : 27/08/2012
تاريخ ميلادى : 10/07/1997
عمرى : 26

 فـن آلعقـآإب للأطفـآإل بدون عُنـف Empty
مُساهمةموضوع: رد: فـن آلعقـآإب للأطفـآإل بدون عُنـف    فـن آلعقـآإب للأطفـآإل بدون عُنـف Emptyالأربعاء أغسطس 29, 2012 2:02 am

V.good

Thank you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
A7med $olt@n
مشرف
مشرف
A7med $olt@n


جنسي : ذكر
مشاركاتي : 1196
تاريخ تسجيلى : 26/08/2012
تاريخ ميلادى : 27/11/1997
عمرى : 26

 فـن آلعقـآإب للأطفـآإل بدون عُنـف Empty
مُساهمةموضوع: رد: فـن آلعقـآإب للأطفـآإل بدون عُنـف    فـن آلعقـآإب للأطفـآإل بدون عُنـف Emptyالأربعاء أغسطس 29, 2012 11:35 am

نورتى الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saad Red
عضو جديد
عضو جديد
saad Red


دولتى :  فـن آلعقـآإب للأطفـآإل بدون عُنـف APf26099
جنسي : ذكر
مشاركاتي : 20
تاريخ تسجيلى : 27/08/2012
My MMS :  فـن آلعقـآإب للأطفـآإل بدون عُنـف Df0b0bdcf7c2418f68455b1c3d4ad8d2
قائمة اوسمتى :  فـن آلعقـآإب للأطفـآإل بدون عُنـف 0e3e4c4e60f701

 فـن آلعقـآإب للأطفـآإل بدون عُنـف Empty
مُساهمةموضوع: رد: فـن آلعقـآإب للأطفـآإل بدون عُنـف    فـن آلعقـآإب للأطفـآإل بدون عُنـف Emptyالخميس أغسطس 30, 2012 12:40 pm

مشكووووووووووووووووور Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فـن آلعقـآإب للأطفـآإل بدون عُنـف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نشيد [ لما نستشهد ] بدون موسيقي
» أناشيد أطفال بدون موسيقى ـ لقد كبرت يا أمي
»  أنشودة الفواكة حلوة كتير , بدون إيقاع
» يقولون حياتي بدون اغاني لها أحلى المعاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطفل العربي :: مملكة الطفل التخصصيه :: بيت الطفل العربى-
انتقل الى: