منتدى الطفل العربي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

اهلاً ومرحباً بكم فــ [منتدى الطفل العربى]
لتقوية مهارات الأطفال وتنبيه عقولهم وتشجيعهم على التفكير
معاً..نبنى مستقبلنا بايدينا
منتدى الطفل العربي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

اهلاً ومرحباً بكم فــ [منتدى الطفل العربى]
لتقوية مهارات الأطفال وتنبيه عقولهم وتشجيعهم على التفكير
معاً..نبنى مستقبلنا بايدينا
منتدى الطفل العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطفل العربي


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 بحث عن الصعوبات التي تواجه الطلاب في تعلم اللغة الإنجليزية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
A7med $olt@n
مشرف
مشرف
A7med $olt@n


جنسي : ذكر
مشاركاتي : 1196
تاريخ تسجيلى : 26/08/2012
تاريخ ميلادى : 27/11/1997
عمرى : 26

بحث عن الصعوبات التي تواجه الطلاب في تعلم اللغة الإنجليزية Empty
مُساهمةموضوع: بحث عن الصعوبات التي تواجه الطلاب في تعلم اللغة الإنجليزية   بحث عن الصعوبات التي تواجه الطلاب في تعلم اللغة الإنجليزية Emptyالثلاثاء سبتمبر 04, 2012 11:28 am

الصعوبات التي تواجه الطلاب في اللغة الإنجليزية
لا يعني أبدا تعلم لغة
أخرى إقصاء اللغة الأم بل أثبتت ابحاث علم نفس النمو أن الطفل في كثير من
المجتمعات متعددة اللغات وخاصة تلك التي يكثر المهاجرون بها، يمكنه أن
يتعلم أكثر من لغة ويتقنها جميعا من غير أن يؤثر ذلك سلبا في لغته الأم بل
إن ذلك يثري ثقافته ومفرداته وبلاغته اللغوية ويجعله متفهم لمشاعر وأدبيات
الأمم الأخرى.
لقد كان و مازال تعلم اللغة الانجليزية أداةً وأسلوبا
تلجأ له الأمم بلا استثناء للوصول لآخر ما توصلت له دور البحث العلمي في
الدول المتقدمة وخاصة لأن جل الأبحاث الهامة في العالم تكتب بالانجليزية
وكذلك ترجمة المفيد من المعرفة الإنسانية التي كتبت بهذه اللغة . ويعد
تعلمها أيضا سبيلا للتواصل اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا وفي كافة المجالات
مع جميع الشعوب المعمورة.
يواجه العربي الدارس للانجليزية صعاباً جمة.
وتبدأ هذه التحديات من كون اللغتين ينتميان لأسرتين مختلفتين حيث أن
العربية تعتبر لغة ساميّة في حين تعد الانجليزية لغة هندية – أوروبية .
ويترتب على ذلك اختلافات كثيرة حيث أن رسم الحرف العربي يختلف عن ذاك
اللاتيني ، ويكتب العربي من اليمين إلى اليسار في حين يكتب الانجليزي من
اليسار إلى اليمين. ونجد إن بعض الأصوات غير موجود في صوتيات العربية مثل V
أو pوغيرها. ويواجه العربي الذي يريد تعلم الانجليزية مشقة في إتقان لفظ
أحرف معينة حيث تلفظ بشكل مختلف حسب الأحرف التي تليها مثل C والذي يلفظ
(س) عندما يتبعه الأحرف التالية ( eأو i أو y ) وتلفظ ( ك) قبل معظم أحرف
الأبجدية الانجليزية باستثناء ( h) حيث تلفظ (تش). ونجد أن (g ) يلفظ (ق)
مرققة أو يلفظ (ج) حسب الأحرف التي تليه وموقعه في الكلمة . ويكون (ف) إذا
ما تبعه الحرف (h ( وجاء في آخر الكلمة ومثل ذلك ( enough) . وقد لا يلفظ
التركيب (gh ) إذا جاء وسط الكلمة مثل في ( night) . ونلاحظ أن (ph ) تلفظ
(ف ) وان (th) قد تلفظ (ث) أو (ذ) . و أكثر ما يدهش الطالب العربي وهو الذي
تعود أن يلفظ كل ما هو مكتوب أن يجد أن بعض الكلمات الانجليزية تحوي أحرفا
لا تلفظ مثل حرف (k ) في كلمة ( know) و (p ) في كلمة (psychology) . وهنا
يجب على معلمي الانجليزية أن يعطوا طلبتهم لمحة تاريخية عن تطور اللغة
الانجليزية وكيف أن بعض الأحرف بقيت تكتب حسب لفظها عند تدوين الإنجيل في
بريطانيا قبل أزيد من 500 سنة وقد ترك الناس لفظ تلك الأحرف لكنها بقيت
تكتب .
تكون صياغة الفعل والاسم والصفة والظرف مختلفة في الانجليزية عن
تلك التي يقوم بها الدارس العربي في لغته الأم . وغالبا ما يقيس المبتدئ في
تعلم لغة معينة على قواعد لغته الأصيلة ويبني كلماته وجمله حسب نحوها
وصرفها فيزيد ذلك من صعوبة تعلمه للغة المستهدفة. ولا تميز الانجليزية بين
الذكر والأنثى في بعض ضمائرها مثل ( you) و ( they) ولا يميز هذين الضميرين
بين مثنى أو جمع. وفي ترتيب العبارات الانجليزية تكون الصفة قبل الموصوف
بعكس العربية حيث إن ترجمة ( great man) هي (رجل ٌ عظيم ).
يختلف النحو
الانجليزي اختلافا كبيرا عن نحو العربية حيث أن الفعل في اللغة العربية
يعبر عن ثلاث أزمان وهي الماضي والمضارع والمستقبل ومثال ذلك ( زار)
و(يزور) و(سوف يزور) والزمن غير مقسم في كل منهما . ويجد الدارس العربي أن
هذه الأزمان الثلاثة في لغته الأم يقابلها اثنا عشر قسماً في الانجليزية
حيث أن الفعل ( write يكتب ) مثلا يكون في أربع حالات من المضارع وذلك
كآلاتي:

1. المضارع البسيط (Present Simple )
( Jawad writes poetry every day) فعل يتكرر حدوثه كل يوم.

2.المضارع المستمر (Present Progressive )
( Jawad is writing poetry now ) فعل يحدث الان
3. المضارع التام (Present perfect )
( Jawad has written poetry since he was a child )
فعل بدأ بالحدوث في الماضي وبقي الى الحاضر
4. المضارع التام المستمر (Present Perfect Progressive )
(Jawad has been writing since the morning )
وهو فعل بدا في الماضي وبقي مستمر الى ما قبل الحاضر بقليل وبدا اثر ذلك الفعل على الفاعل.

ويقسم الماضي إلى أربعة أقسام كذلك وهي كآلاتي:

1.الماضي البسيط (Past Simple )
( Jawad wrote poetry yesterday) فعل حدث وتم في الماضي.
2.الماضي المستمر (Past Progressive )
( Jawad was writing poetry when you phoned ) فعل كان يحدث عندما حدث فعل ماضي آخر.
3.الماضي التام (Past Perfect )
(Jawad had written poetry before he died. )
فعل بدأ بالحدوث في الماضي وبقي إلى ما قبل حدوث فعل آخر في الماضي.
4. الماضي التام المستمر( Past Perfect Progrissive )
(Jawad had been writing poetry when I entered the library)
وهو فعل بدا في الماضي وبقي مستمر إلى ما قبل حدوث فعل ماضي آخر بقليل .

ويقسم المستقبل أيضا إلى أربعة أقسام وهي كالتالي:
1. المستقبل البسيط ( Simple Future )
( Jawad will write poetry tomorrow) فعل سيحدث في المستقبل.
2.المستقبل المستمر ( Future Progressive )
( Jawad will be writing poetry tomorrow morning ) فعل سيكون مستمر بالحدوث في موعد محدد من المستقبل.
3.المستقبل التام (Future Perfect )
( Jawad will have written the whole of the book by next July)
فعل سيتم بحلول موعد محدد من المستقبل
4. المستقبل التام المستمر (Future Perfect Progressive )
(Jawad will have been writing poetry when you get up )
وهو فعل سيكون جاريا في المستقبل ولمدة من الزمن عندما يحدث فعل آخر في المستقبل أيضا.
مقترحات للتغلب على الصعوبات التي تواجه العربي الدارس للانجليزية :

1. البدء بتعليم الانجليزية للطلبة في سن مبكرة ( سن 6 سنوات ) أو قبل ذلك . ويجب أن تستخدم هنا مناهج شيقة وتحتوي على نشاطات مسلية.
2. حث الطلبة على التحدث بالانجليزية وحدها أثناء حصة اللغة الانجليزية ولا يسمح بغيرها.
3. استخدام نصوص شعرية وقصصية انجليزية مبسطة لإثراء الطلبة العرب بمفردات تساعدهم على التواصل بالانجليزية.
4. استخدام الانترنت وخاصة الفيديو ونوافذ الدردشة لتطوير مهارات الاستماع والتحدث باللغة الانجليزية مع الناطقين بها.
5.
تشجيع الطلبة على التعبير عن مشاعرهم وطموحاتهم وتطلعاتهم باللغة
الانجليزية مما يجعلهم قادرين على توضيح مواقفهم وأرائهم ومعتقداتهم لكل
الناطقين بغير العربية.

وفي الختام أقول بان تعليم الانجليزية
لأبنائنا لا ولن يؤثر في تعلم اللغة العربية واكتسابها بل انه سيساعد في
نهوض امتنا وتقدمها علميا ومعرفيا وحضارياً . وهذا ما قام به الأوروبيون
قبل 600 سنة عندما تعلموا العربية من اجل نقل نتاجات الحضارة العربية
الإسلامية في الأندلس وغيرها إلى لغاتهم كافه مما مهد الطريق للنهضة
الأوروبية التي نشهد تألقها في زمننا الحاضر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
صاحب الموقع
صاحب الموقع
Admin


دولتى : بحث عن الصعوبات التي تواجه الطلاب في تعلم اللغة الإنجليزية Ciz25647
جنسي : ذكر
مشاركاتي : 1031
تاريخ تسجيلى : 26/08/2012
تاريخ ميلادى : 06/10/1999
عمرى : 25
My MMS : بحث عن الصعوبات التي تواجه الطلاب في تعلم اللغة الإنجليزية E8772f88aa6bd9de3de0e1e55fb551bb
قائمة اوسمتى : بحث عن الصعوبات التي تواجه الطلاب في تعلم اللغة الإنجليزية 0e3e4c4e60f704

بحث عن الصعوبات التي تواجه الطلاب في تعلم اللغة الإنجليزية Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث عن الصعوبات التي تواجه الطلاب في تعلم اللغة الإنجليزية   بحث عن الصعوبات التي تواجه الطلاب في تعلم اللغة الإنجليزية Emptyالثلاثاء سبتمبر 04, 2012 1:55 pm


مشكوووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://child.mam9.com
 
بحث عن الصعوبات التي تواجه الطلاب في تعلم اللغة الإنجليزية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث عن صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية
»  هل تعلم ان الصلاة السريعة تؤدي الى الوفاة؟؟
»  طفل أمريكي وتلاوة للقرآن بعد أن تعلم القاعدة النورانية
» افضل موقع لاختبار مستواك في اللغة الفرنسية
» تعلم أحكام القرآن الكريم للصغار ..صلاة الجمعة ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطفل العربي :: مملكة الطفل الأدبية :: مدرسة الطفل العربى-
انتقل الى: